مناقشات مع مصر بشأن السياسات الضرورية لنجاح برنامجها بـ3 مليارات دولار

النقد الدولي

النقد الدولي

خلال الساعات القليلة الماضية، يجري صندوق النقد الدولي، مناقشات مع جمهورية مصر العربية بشأن السياسات الضرورية لنجاح برنامجها البالغ قيمته 3 مليارات دولار، ولكن التمويل الإضافي.

ومن جانبة قالت جولي كوزاك، المتحدثة الرسمية باسم الصندوق، منذ قليل، إن ذلك الاتفاق سيكون حاسمًا، أن مبالغ التمويل والمدفوعات المحتملة لمصر قيد المناقشة حاليا.

وأكملت كوزاك،  أن المناقشات مع السلطات المصرية بشأن تحسينات السياسة ستستمر حال الأسابيع القادمة، بما في ذلك الحاجة إلى تشديد السياسة المالية والنقدية وكذلك التحرك نحو سياسة مرنة لسعر الصرف.

وأكدت كوزاك، لم تقدم إلا القليل من التفاصيل عن اجتماع عقد يوم الثلاثاء الموافق الموافق 9 يناير ،  بين مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ووزير المالية المصري ومحافظ البنك المركزي، لكنها قالت إن المناقشات مستمرة بشأن السياسات التي تسمح باستكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامج القرض المتفق عليه في ديسمبر 2022.

وأشارت المتحدثة الرسمية باسم الصندوق، إلى  إنه  ساعد تواصلنا القوي مع السلطات في تحقيق تقدم مهم في المناقشات، ونتوقع أن تستمر هذه المناقشات في الأسابيع المقبلة لتحديد أولويات السياسة الرئيسية.

ومضت تقول "في الوقت ذاته سيكون التمويل الإضافي حاسما لضمان نجاح تنفيذ البرنامج".

واختتمت كوزاك ، إن مصر تواجه بالفعل وضعا معقدا وعسيرا على مستوى الاقتصاد الكلي، وقد  تفاقم بسبب الصراع بين إسرائيل  في غزة، وهو ما ظهر أيضا  في اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وفي السياحة المصرية.